منتدى جامعة الحسين بن طلال AHU

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى جامعة الحسين بن طلال


2 مشترك

    المنهي والمأمور

    avatar
    أسامة أبوهلالة


    ذكر
    عدد الرسائل : 52
    العمر : 39
    الموقع : wwww.azaheer.com
    التخصص : آداب
    الإسم : أسامة أبوهلالة
    الجامعة : الجامعة الإسلامية العالمية
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 5776
    تاريخ التسجيل : 06/07/2008

    المنهي والمأمور Empty المنهي والمأمور

    مُساهمة من طرف أسامة أبوهلالة الخميس 17 يوليو 2008, 11:25 pm



    المنهي و المأمور



    مخالفة الأمر , أعظم من عمل المنهي عنه



    * قال سهل بن عبد الله: ترك الأمر عند الله أعظم من ارتكاب النهي ، لأن آدم نُـهي عن أكل الشجرة فأكل منها فتاب عليه ، وإبليس أُمـِـر أن يسجد لآدم فلم يسجد فلم يتب عليه.



    * هذه مسألة عظيمة لها شأن و هي أن ترك الأوامر أعظم عند الله من ارتكاب المناهي ، و ذلك من وجوه عديدة:

    - أحدها: ما ذكره 'سهل' من شان آدم وعدو الله إبليس.

    - الثاني: أن ذنب ارتكاب النهي مصدره في الغالب الشهوة والحاجة ، وذنب ترك الأمر مصدره في الغالب الكبر والعزة ، ولا يدخل الجنة من في قلبه مثقال ذرة من كبر ، ويدخلها من مات على التوحيد وإن زنى وسرق.



    - الثالث: أن فعل المأمور أحب إلى الله من ترك المنهي ، كما دل على ذلك النصوص كقوله صلى الله عليه وسلم: ( أحب الأعمال إلى الله الصلاة على وقتها ). و قوله: ( ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم وأرفعها في درجاتكم وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم ؟ قالوا: بلى يا رسول الله ، قال: ذكر الله ) ، وقوله: ( واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة ) وغير ذلك من النصوص.



    - الرابع: أن فعل المأمور مقصود لذاته ، وترك المنهي مقصود لتكميل فعل المأمور ، فهو منهي عنه كونه يخلّ بفعل المأمور أو يضعفه وينقصه ، كما نبه سبحانه على ذلك في النهي عن الخمر والميسر بكونهما يصدان عن ذكر الله وعن الصلاة. فالمنهيات قواطع وموانع صاده عن فعل المأمورات أو عن كمالها.



    - الخامس: أن فعل المأمورات من باب حفظ قوة الإيمان وبقائها وترك المنهيات من باب الحميه عما يشوش قوة الإيمان ويخرجها عن الاعتدال ، حفظ القوه مقدم على الحميه ، فإن القوه كلما قويت دفعت المواد الفاسدة وإذا ضعفت غلبت المواد الفاسدة.



    - السادس: أن فعل المأمورات حياة القلب وغذاؤه وزينته وسروره ونعيمه ، وترك المنهيات بدون ذلك لا يحصل له شيئاً من ذلك ، فلو ترك جميع المنهيات و لم يأتِ بالإيمان والأعمال المأمور بها لم ينفعه ذلك الترك شيئاً.

    - السابع: أن من فعل المأمورات والمنهيات فهو إما ناجٍ مطلقاً إن غلبت حسناته سيئاته ، وإما ناج ٍ بعد أن يؤخذ منه الحق ويعاقب على سيئاته فمآله إلى النجاة وذلك بفعل المأمور.

    - ومن ترك المأمورات والمنهيات فهو هالك غير ناج ٍ ولا ينجو إلا بفعل المأمور وهو التوحيد.



    هذه بعض الوجوه ، وحيث أن الموضوع طويل ، أكتفي بالمذكور أعلاه ، آمله أن يفي بالمطلوب.



    الفوائـــد

    ابن القيم الجوزيه

    desert soul
    desert soul
    عضو برونزي
    عضو برونزي


    ذكر
    عدد الرسائل : 208
    العمر : 36
    التخصص : هندسة البرمجيات
    الإسم : محمد محمود القطيطات
    الجامعة : الحسين بن طلال
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 5878
    تاريخ التسجيل : 25/03/2008

    المنهي والمأمور Empty رد: المنهي والمأمور

    مُساهمة من طرف desert soul الجمعة 18 يوليو 2008, 12:31 am


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    المبدع

    أسامه ابو هلاله


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    avatar
    أسامة أبوهلالة


    ذكر
    عدد الرسائل : 52
    العمر : 39
    الموقع : wwww.azaheer.com
    التخصص : آداب
    الإسم : أسامة أبوهلالة
    الجامعة : الجامعة الإسلامية العالمية
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 5776
    تاريخ التسجيل : 06/07/2008

    المنهي والمأمور Empty رد: المنهي والمأمور

    مُساهمة من طرف أسامة أبوهلالة الجمعة 18 يوليو 2008, 3:24 am

    اللهم آمين
    ولا شكر على واجب أخي محمد
    فالإفادة والإستفادة ما نحرص عليه
    تقبل محبتي في الله لك
    اخوك

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 28 أبريل 2024, 4:02 pm